TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنتاج ومبيعات "الأسمنت" يتراجعان 5% بالنصف الأول ومخزون "الكلينكر" ينخفض بيونيو للمرة الأولى منذ عام

إنتاج ومبيعات "الأسمنت" يتراجعان 5% بالنصف الأول ومخزون "الكلينكر" ينخفض بيونيو للمرة الأولى منذ عام

استطاعت شركات الأسمنت السعودية أن تبيع في النصف الأول من العام الحالي كميات تقدر بـ 29.7 مليون طن من الأسمنت وبنسبة تراجع 5.27% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي وصلت مبيعاتها بها إلى 31.36 مليون طن، وجاء ذلك بعد أن استطاعت شركة الأسمنت أن تنتج 29.89 مليون طن في ستة أشهر وبتراجع نسبته 4.99% مقارنة بالفترة المقابلة والتي أنتجت بها 31.46 مليون طن.

وجاء التراجع بالمبيعات والإنتاج بالنصف الأول بهذه النسب بعد أن استطاعت شركات الأسمنت أن تحسن من إنتاجها ومبيعات بالربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول منه، وحققت شركات الأسمنت في يونيو آخر شهور النصف الأول أقل نسبة تراجع في إنتاجها على أساس شهري منذ أكتوبر الماضي، والذي شهد نموا في حجم الكميات المنتجة من قبل شركات الأسمنت.

ووصل حجم المخزون من الأسمنت لدى الشركات العاملة بالمملكة وبنهاية النصف الأول إلى 972 ألف طن مقابل 835 ألف طن بالفترة المقابلة وبنسبة ارتفاع 16%.

 

وعلى مستوى الكلينكر فقد استطاعت الشركات أن ترفع إنتاجها منه في النصف الأول من العام الحالي وبنسبة 6.11% ليصل إلى 27.49 مليون طن مقارنة بـ 25.9 مليون طن بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت مبيعات الشركات منه بـ 101% ليصل إلى 458 ألف طن في ستة أشهر مقارنة بـ 228 ألف طن بالفترة المماثلة.

إلا أنه ومن الملفت أن مخزون الشركات من مادة الكلينكرسجل انخفاضا في يونيو الماضي على المستوى الشهري وللمرة الأولى منذ عام وتحديدا منذ يونيو 2013 حيث انخفض إلى 15.8 مليون طن مقابل 16 مليون طن في بنهاية مايو، أما وعلى أساس سنوي فقد ارتفع بنسبة 270%.

 

وتراجعت مبيعات شركات الأسمنت في يونيو على الرغم من تمكن 8 شركات من الشركات الخمس عشرة نموا في حجم مبيعاتها بينما استقرت الجنوبية ولم يكن للأسمنت المدينة ربع مقارن، إلا أن الشركات الخمس التي تراجعت بها الكميات المباعة هي الأكبر من حيث حجم المبيعات الكلي.

 

وحققت 9 شركات نموا في الكميات المنتجة من الكلينكر في يونيو الماضي، بينما لم يتراجع سوى 5 شركات، وكان أكثر نموا أسمنت نجران ثم أسمنت القصيم وأسمنت الصفوة، أما وعلى مستوى المخزون فقد ارتفع المخزون لدى جميع الشركات في يونيو.

 

وبالربع الثاني من العام الحالي استطاعت 9 شركات أن تحقق نموا في مبيعاتها، بصدارة أسمنت حائل، بينما وعلى مستوى الإنتاج فقد تراجع إنتاج 6 شركات وارتفع في 8 أخرى، حيث وعلى الرغم من تراجع إنتاج أسمنت الرياض إلا أنها شهدت نموا في مبيعاتها.

 

واستطاعت 6 شركات أن تحقق نموا في حجم مبيعاتها وإنتاجها النصف الأول من العام الحالي بينما تراجعت 9 أخرى في الجانبين، وكان الأكثر نموا في حجم الإنتاج والمبيعات بالنصف الأول من العام الحالي "أسمنت حائل" حيث حققت نموا في الإنتاج والمبيعات بـ 320.4% و 325.9% على التوالي، في الوقت ذاته حققت نموا في حجم إنتاجها من الكلينكر بـ 257.6%.